المتجر الإلكتروني الخاص بنا

المتجر الإلكتروني الخاص بنا
هنا يمكنك الاطلاع على المنتجات وطلبها
مرحباً بكم في مركز سطام للعسل

مقابلة التلفزيون السعودي مع صاحب المركز

عسل النحل وفوائده للبشرة

للعسل فوائده على البشرة ، فمن مزاياه العلاجية والتجميلية التي أظهرتها الابحاث التى اجريت فى جامعه فلوريدا ، ان العسل له مكونات جعلته اكثر المضادات الحيويه في علاج اكثر الامراض وخاصة الحروق والطفح الجلدي.

ويحتوى العسل على الفتيامينات والمعادن والاحماض الامينية ، ومن الفيتامينات التى يحتويها العسل فيتامين "ب6" ، "الثيامين" ، "النياسين" ، "الريبوفين" ، "حامض البانتوثينيك" ، ويضاف الى هذه المجموعة فيتامين "ب" ايضا.

ويحتوى العسل على معادن منها الحديد ، المغنيزيوم ، النحاس ، المنغنيز ، الفسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم والزنك. العسل مقاوم للتأكسد "اي التحولات الكيميائية داخل الجسم والتى تؤمن الطاقه الضرورية للنشاطات الحيوية "التي قد تسبب بعض الامراض ، فالعسل يحتوى على مواد مقاومه للتأكسد يعرف اهمها بمادة "بينو سمبرين" العسل مضاد للجراثيم بحيث يعيق نموبعضها لعده اسباب اهمها: احتوائه على كميه عاليه من السكر الأمر الذى يحد من نسبه الماء المتوفرة لنمو هذه الاحياء المجهريه ايضا ارتفاع درجه الأحماض فيه.

يقابلها انخفاض محتواه من البروتينات مما يحرم البكتيريا من غاز النيتروجين الذى تحتاج اليه اثناء نموها لذلك يستعمل العسل لمعالجه الجروح الجلدية ، إذ أن قدرته على امتصاص الرطوبة من الهواء تساعد على الشفاء وتقي الجلد من اثر الجروح وتحول دون التصاق الضماد.

العسل عرفت مزاياه التجميلية منذ أيام كليوبترا ، ومازالت شائعة حتى ايامنا هذه ، كما ان خصائص العسل تجعله ملائما للاستعمال فى مستحضرات التجميل ومساحيق الزينة. ولذلك جربى استخدام العسل كمنظف للوجه ، وكقناع لشد الوجة ومرطبا للبشرة ، وملمعا للشعر ومعالجا لحب الشباب.

وهناك عدة اقنعه تستخدم لعلاج انواع البشره ومشاكلها ، فمثلا يعتبر قناع العسل بالزبادى كعلاج للبشرة الدهنية ، ويخلصها من البثور السوداء ويتم تحضير هذا القناع بوضع نصف كوب زبادي في طبق ، ويضاف إليه ملعقة عسل نحل ، ثم يترك هذا المزيج لمدة دقائق ويوضع بعد ذلك على الوجه ويغسل بالماء الدافئ ، كما يمكن وضع قناع من الزبادي فقط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ ، حيث يساعد هذا القناع في تنظيف الوجه ، وايضا هناك قناع لشد بشرة الوجه وجعل البشرة نضرة.تعددت استخدامات عسل النحل فلم يعد الأمر قاصراً على أكله أو التداوي به ، فقد بدأت شركات التجميل في استخدامه في كثير من منتجاتها ، وامتد الأمر ايضا إلى صالونات التجميل الراقية.

العسل وأمراض القلب وتجارب بعض العلماء

 الآفات القلبية الشديدة

يؤكد كولومب أن العسل يوسع الأوعية الإكليلية و يزيد من تروية العضلة القلبية و إن إعطاءه لفترة طويلة للمصابين بآفات قلبية شديدة و بمقدار 50 ـ 140 غرام يومياً يحسن الحالة العامة للمريض و يؤدي إلى اعتدال النبض و انتظام عمل القلب .
و يرى العالم كوخ والعالم لوت أن في العسل عامل يسمى العامل الغليكوتيلي يقوم باستخدام السكاكر من قبل عضلة القلب يؤدي بها إلى تحسن الدوران الإكليلي و تعدل الضغط الدموي كما أن له فعلاً منظماً لخوارج الانقباض غير المنتظمة .
كما أن لهذا العامل تأثيرات ضابطة لخوارج الانقباض فعالة جداً في معالجة تسرع القلب الاشتدادي .
و يلخص شيرت الحالات القلبية التي ينجع العسل في معالجتها بما يلي :
جميع حالات القصور التاجي الخفيفة , ويشاركه مع الديجيتال أو الستروفانتين  في الحالات الشديدة .
التهاب عضلة القلب مع تغير النظم أو التالي للدفتيريا , كما يعطى كعلاج مساعد عند إعطاء الهيتروزيدات المقوية للقلب .

عقب العمليات الجراحية كمنعش قلبي .

دراسات علمية عن علاقة العسل بمرض السكري وأمراض أخرى

·     

كشف عدد من الدراسات عن تحسن 81.1 % من مرضى البول السكري بتناول العسل، ونجاح مشتقات العسل في علاج مرض الصدفية بنسبة 86%، وأكدت تأثير الحبة السوداء الفعال في مكافحة فيروسات الجسم وعلاج حساسية الأنف.، ودور الحجامة في علاج فيروس الكبد "سي".
جاء ذلك في المؤتمر الدولي الأول للطب النبوي التطبيقي والذي نظمه مستشفى أبها الخاص بالتعاون مع الشؤون الصحية بالحرس الوطني، وإنشاء مركز للطب النبوي، وحث الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة ومؤسسات البحث العلمي على إنشاء كراسي بحثية تتناول الجوانب المتعلقة بالطب النبوي، وإنشاء هيئة إسلامية للبراءات الفكرية، واعتماد أوقاف خاصة بدراسات الطب النبوي، ودعوة الكليات الصحية للاستفادة مما ورد في الطب النبوي، والتأكيد على تطبيق الضوابط الشرعية والأخلاقية والعلمية في البحوث المتعلقة بالطب النبوي.
حملت الجلسة الأولى عنوان "العسل وفوائده وأبحاث عن العسل "، وقارن المشرف على المركز القومي للبحوث بمصر الدكتور أحمد حجازي بين العسل السعودي والعسل المصري، فقال " قمنا بتقييم الكفاءة المضادة للميكروبات لـ 8 أنواع من العسل المختلفة، وهي 7 أنواع مصرية ونوع سعودي ضد 6 أنواع من البكتيريات، وكانت الأعسال المصرية المختلفة هي الأكاسيا والموالح والبرسيم والكسبرة والقطن والبلح والسمسم، بينما العسل السعودي كان عسل السدر"مشيرا إلى أن الدراسة أثبتت دور العسل في القضاء على البكتيريا.
علاج السكري بالعسل
وشرح عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للغذاء والتغذية وأستاذ علوم الأغذية والتغذية الدكتور إبراهيم العريفي عن خواص منتجات النحل وأثرها على مرضى السكري فقال " تمت دراسة حالات مرضية لمرضى البول السكري المترددين على العيادات في السودان والسعودية، لدراسة تأثير منتجات نحل العسل وطلب منهم تناول منتجات نحل العسل، وأظهرت النتائج أن 81,1% من المرضى أكدوا حدوث تحسن بخصوص " كثرة التبول " بنسبه 17.8% بدون تغير، و1.1% اشتكوا من زيادة سوء الحالة ونسبة 40.3% بدون تغير، و6.2% يعانون من زيادة سوء هذه الحالة.
واستعرض الدكتور أغاريد أحمد الجمال الطريقة الجديدة لعلاج الصدفية للقدمين واليدين، وذلك بمزيج من مشتقات العسل فقال"بحثنا أكد أهمية الرجوع إلى المصادر الطبيعية لعلاج مرض مزمن مثل الصدفية، وقد استخدمت في هذا البحث مرهم صمغ العسل مع الصبار في علاج 50 حالة لـ 28 من الرجال و22 سيدة عام 2002 م حتى 2004، وأظهرت النتائج علاج 31 من الحالات بصورة ممتازة خلال هذه الفترة، و12 حالة بصورة جيدة، وبذلك أثبتت التجربة فعالية ونجاحا بنسبه 86%، ومن لم يستجب للعلاج كانت نسبتهم 14% "، مشيرا إلى أنه تم تسجيل هذا العلاج كدواء مصري فعال في علاج مرض الصدفية.
العسل والأسنان
وتحدث الدكتور فائز عبد الرزاق أيوب عن استخدام العكبر وصمغ النحل في مجالات طب الأسنان فقال "العكبر أحد الرانتجات الطبيعية المنتجة من قبل نحل العسل، وقد أجريت دراسة حوله شارك فيها 40 مريضا يشتكون من التقرحات القلاحية، وهذا النوع يعالج أيضا تقرحات الفم القلاحية الراجعة، واستعمل على شكل غسول لمدة خمس دقائق ثلاث مرات في اليوم وأظهرت النتائج التئام التقرح بنسبه 50% ".
وتحدث الدكتور خالد عسيري عن الطب العربي والطب الهندي، وأن هناك مليوني عشبه على وجه الأرض، والطب العربي استخدم 20 ألف عشبه فقط، والطب الهندي استخدم 15 ألف عشبة، والباقي أعشاب كثيرة لم تستخدم، ثم بين من البدائل الطبية ومنها الحبة السوداء وأثرها في علاج الملاريا، حيث لها أثر بنسبه 72% في علاج الملاريا كمثال.
وأشار الدكتور خالد إلى تأثير منتجات النحل في العسل لمرض السكر فقال إنّ له أثرا في خفض سكر الدم، وهو يحسن أعراض مرض السكري.
الحبة السوداء والحجامة
وفي جلسة أخرى كان عنوانها "الحبة السوداء والحجامة " بين الأستاذ بقسم جراحة الأورام السرطانية بجامعه الطب في ساوث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد لبيب سالم الخصائص العلاجية والمناعية للحبة السوداء فقال" الحبة السوداء فعالة في مكافحة الفيروسات في الجسم، وأثبتت الدراسات أن المكونات النشطة لبذور الحبة السوداء لها خواص علاجية في الطب التقليدي والسريري، وذلك لما لها من الخواص المضادة للأكسدة".
وقال أستاذ الباطنة والحساسية والربو والمناعة بكلية الطب ورئيس قسم النواتج الطبيعية والطب البديل بجامعه الملك عبد العزيز بجده إن حساسية الأنف تصيب ما بين 10 إلى 20% من سكان العالم، وقد أثبتت الدراسات أن للحبة السوداء تأثيرات مختلفة على الجهاز المناعي ومضادة للحساسية، وكانت النتيجة أن علاج الحبة السوداء مقارنة بالعلاج بالمموه أدى إلى تحسن نسبي في الحكة بنسبه 44% بدل 38% والعطس 42% بدل 38%، واتضح أن حبه البركة لها فوائد علاجية مضادة للحساسية قد تخفف بعض أعراض حساسية الأنف.
علاج السكري بالحبة السوداء
وأوضح الأستاذ المشارك بقسم وظائف الأعضاء الدكتور عبد الله باموسى المرحلة الأولى لتجربه سريرية لعلاج مرض السكري من النوع الثاني باستخدام الحبة السوداء فقال "هناك دراسة لبحث تأثير الحبة السوداء على مستويات السكر والدهون في الدم لدى مرضى السكر، أجريت على 94من المرضى المصابين بالسكر من النوع الثاني، وكانت نتائج تلك التجارب بأنه يجب إعطاء الحبة السوداء بجرعة 2 جرام يوميا ولمدة 21 شهرا، وحتى يتم تخفيض السكر أخذ الجرعة عن طريق الفم، هذا بالنسبة للمجموعة الأولى، أما الثانية وهم المرضى المعالجون بمخفضات السكر عن طريق الفم والأنسولين استخدام الحبة السوداء لهم بشكل كبير".
الحجامة ومرضى الكبد
وتحدث أستاذ طب الأطفال بجامعه الملك عبد العزيز بجدة الدكتور سعد الصاعدي عن الدراسة البيولوجية الجزيئية للحجامة في مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن "سي " فقال "هذا البحث يهدف إلى دراسة تأثير الحجامة وتكرارها لمرات متعددة على وظائف الكبد وصورة الدم الكاملة لدى مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن "سي"، وأظهرت الدراسات وجود تحسن ملحوظ في أنزيمات الكبد عقب تكرار مرات الحجامة، وكذلك أظهرت الدراسة تأثير تعاقب مرات الحجامة في زيادة المناعة، ووجود زيادة مستمرة في عدد الصفائح الدموية بتكرار الحجامة، كما أن للحجامة تأثيرا على مستوى الهيموجلوبين في الدم، حيث كانت هناك زيادة متأرجحة حول المستويات الطبيعية في مختلف نقاط الحجامة، وكذلك الحجامة تقلل الحمل الفيروسي للحامض النووي الريبوزي.
وتحدث الأستاذ في كليه الطب في جامعه المنصورة الدكتور مجاهد محمد أبو المجد عن الحجامة وأثرها في علاج الروماتويد فقال "للحجامة تأثير إيجابي على كثير من الأعضاء الداخلية وأجهزة الجسم مثل الجهاز المناعي والكبد والبنكرياس والكلى، حيث أجري بحث على 80 مريضا من المترددين على عيادة القسم الداخلي من مرض الروماتويد المفصلي، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى حديثه التشخيص وبدون سابقه علاج طبي، والثانية سابقة التشخيص مع علاج طبي مستمر، وأثبت البحث أن الحجامة أسلوب علاجي بسيط وآمن وغير مكلف ماديا، وأظهر أن الحجامة لها دور علاجي في مرضى الروماتويد المفصلي، حيث إنها قللت نسبه الألم وتيبس المفاصل الصباحي وتورم المفاصل.

دراسة بريطانية : علاج الغرغرينا بالعسل

الجروح والقروح والغرغرينا


نشرت المجلة البريطانية للجراحة دراسة استعمل فيها العسل الطبيعي غير المصنع عند 59 مريضاَ مصاباَ بالجروح أو القروح وكان العلاج المعتاد بالمطهرات والمضادات الحيوية قد فشل عند 80 % من هؤلاء بعد معالجة مديدة استمرت ما بين شهر واحد إلى سنتين .
بعد تنظيف الجرح بالمحلول الملحي الفيزيولوجي وضع 15 – 30 سم3 من العسل الطازج غير المصنع يومياً على الجرح و كانت هذه التقرحات والجروح على الشكل التالي :
غرغرينا فورنير
13 حالة
جروح ناجمة عن الحروق
10حالات
قرحات استوائية
6 حالات
قرحات رضية
6 حالات
كانكروم أوريس
5 حالات
قرحات الاضطجاع
 4 حالات
قرحات سكرية
4 حالات
قرحة فقر الدم المنجلي
4 حالات
قرحات سرطانية
4 حالات
قرحات أخرى
حالتان .
وقد أظهرت الدراسة اختفاء الجراثيم تماماَ بعد أسبوع واحد من العلاج بالعسل و بدأت الأنسجة المتنخرة والمتوسفة بالافتراق عن جدار القرحات بحيث أمكن رفع هذه البقايا بواسطة الملقط دون أي ألم عند المرضى .
واختفت الوذمة المحيطة .
 وجفت التقرحات النازة .
واختفت الرائحة النتنة من التقرحات خلال أسبوع واحد من العلاج .
 ولم تحدث أية أعراض جانبية وأو ارتكاس تحسسي عند هؤلاء المرضى خلال فترة العلاج .